العودة   ¤¦¤ شـبـكـة فـراسـة ¤¦¤ > فراسة > تطبيقات الفراسة
أهلا وسهلا بك إلى ¤¦¤ شـبـكـة فـراسـة ¤¦¤.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط على هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الملاحظات

الإهداءات

رد
#1  
قديم 19-12-2006
صارخ بصمت
عـضـو ذهـبـي
صارخ بصمت غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الإقامة : 2954 يوم
 أخر زيارة : 21-05-2008 (12:33 PM)
 المشاركات : 1,386 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي اتقوا فراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور اللَّـه



ممكن يكون مر عليكم هذا الحديث...

((اتقوا فراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور اللَّـه))

بصراحة قريت فتوى اعجبتني وحبيت أنقلها لكم ...

ان شاء الله نستفيد كلنا

=============================================

عرض المسألة بعنوان : حول حديث: اتقواْ فِراسة المؤمن
السؤال
رجل يسأل عن حديث: «اتقوا فراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور اللَّـه» هل هو حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه و سلم ، ومن رواه، وما معنى الفراسة المذكورة ؟ ونرجو أن تشرحوا لنا شرحا وافيا عن الفراسة، وأنواعها.

الجواب
الحديث الذي سألتم عنه رواه الترمذي في «جامعه» الترمذي (3127) وغيره، وهو حديث لا يصح مرفوعا، وإنما هو قول عمرو بن أبي قيس: كان يقال: اتقوا… فذكره. انظر العقيلي (4/129) (1) ، وقال: حديث غريب. ولفظه: عن أبي سعيد الخدري قال: قال: رسول اللَّـه صلى الله عليه و سلم : «اتقوا فراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور اللَّـه» ، ثم قرأ {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ}( 2) . هذا حديث غريب، إنما نعرفه من هذا الوجه. وقد روي عن بعض أهل العلم في هذه الآية { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ } قال: للمتفرسين. انتهى ( 3) .


والفِراسة من التفرس بالشيء، كالتوسم، وهي خاطر يهجم على القلب، ويَثِب عليه وُثُوبَ الأسد على فريسته. هذا أصل اشتقاقها، وهي أنواع متعددة، وتختلف باختلاف الأشخاص، والأحوال، وقوة القلب، وصفائه، وقوة الإيمان، وضعفه، ومنها ما يتعلق بالمتفرس خاصة، ومنها فراسة الحكام والولاة لاستخراج الحقوق لأربابها، وقمع الظلمة.


وقد ذكر ابن القيم - رحمه اللَّـه - في «الطرق الحكمية» من أنواع الفراسة وأفرادها أشياء عجيبة. وقال في «تاج العروس شرح القاموس» ( 4) : و الفراسة - بالكسر - اسم من التفرس، وهو التوسم، يقال: تفرس فيه الشيءَ إذا توسمه. وقال ابن القَطَّاع: الفراسةُ بالعينِ إدراكُ الباطن، وبه فسر الحديث: «اتقوا فراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور اللَّـه» . وقال الصاغاني: لم يثبت، قال ابن الأثير يقال بمعنيين: أحدهما: ما دل ظاهر الحديث عليه، وهو ما يوقعه اللَّـه تعالى في قلوب أوليائه ؛ فيعلمون أحوال بعض الناس بنوع من الكرامات، وإصابة الظن، والحدس. والثاني: نوع يعلم بالدلائل، والتجارب، والخَلْق، والأخلاق، فتعرف به أحوال الناس، وللناس فيه تآليف قديمة وحديثة.


وقال ابن القيم - رحمه اللَّـه تعالى - في «مدارج السالكين» في الكلام عـلى الفراسة ( 5) : قال تعالى {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ}… فإن الناظر متى نظر في آثار ديار المكذبين، ومنازلهم، وما آل إليه أمرهم، أورثه ذلك فراسة، وعِبرة، وفكرة. وقال تعالى في حق المنافقين {وَلَوْ نَشَاءُ لأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَـاهُمْ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ}( 6) ، فالأول: فراسة النظر والعين، والثاني: فراسة الأذن والسمع. وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه اللَّـه - يقول: عَلَّقَ معرفتَه إياهم بالنظر على المشيئة، ولم يعلق تعريفهم بلحن خطابهم على شرطٍ، بل أخبر به خبرا مؤكَّدًا بالقسم، فقال: {وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ}، وهو تعريض الخطاب، وفحوى الكلام، ومغزاه. واللحن ضربان: صواب، وخطأ، فلحن الصواب: نوعان، أحدهما: الفطنة، ومنه الحديث «ولعل بعضَكم أن يكون أَلْْحَنَ بحجته من بعض»( 7) ، والثاني: التعريض والإشارة، وهو قريب من الكناية، ومنه قول الشاعر:
وَحَدِيثٍ أَلـَذّهُ وَهُــوَ مِمَّــا يَشْتَهِي السَّامِعُونَ يُوزَنُ وَزْنا
مَنْطِقٌ صَائِبٌ وَيَلْحَنُ أَحْْيَا نًا وَخَيْـرُ الْحَدِيثِ مَا َكان لَحْنا



والثالث : فساد المنطق في الإعراب. وحقيقته تغيير الكلام عن وجهه، إما إلى خطأ، وإما إلى معنى لم يوضع له اللفظ… فإن معرفة المتكلم، وما في ضميره من كلامه أقربُ من معرفته بسيماه، وما في وجهه. فإن دلالة الكلام على قصد قائله وضميره أظهرُ من السِّيمَاء المرئية. والفراسة تتعلق بالنوعين: بالنظر والسماع. وفي الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اتقوا فراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور اللَّـه» ، ثم تلا قوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ}.



والفراسة ثلاثة أنواع:
إيمانية : … وسببها نور يقذفه اللَّـه في قلب عبده، يفرق به بين الحق والباطل،… والصادق والكاذب. وحقيقتها أنها خاطر يهجم على القلب، ينفي ما يضاده، يثب على القلب وُثـُوبَ الأسد على الفريسة،… وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان، فمن كان أقوى إيمانا، فهو أَحَدُّ فراسة،… وقال عمرو بن نجيد: كان شاه الكرماني حادَّ الفراسة لا يخطئ، ويقول: من غض بصره عن المحارم، وأمسك نفسه عن الشهوات، وعمّر باطنه بالمراقبة، وظاهره باتباع السنة، وتعوّد أكل الحلال، لم تخطئ فراسته… وقال ابن مسعود (8)- رضي الله عنه- أفرس الناس ثلاثة: العزيز في يوسف، حيث قال لامرأته: {أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا }( 9) ، وابنة شعيب حين قالت لأبيها في موسى: {اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْـرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ}( 10) ، وأبو بكر في عمر - رضي اللَّـه عنهما- حيث استخلفه، وفي رواية أخرى: وامرأة فرعون، حين قالت: {قُرَّتُ عَيْـنٍ لِّي وَلَكَ لاَ تَقْتُلُوهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا}( 11).


وكان الصديق - رضي الله عنه- أعظم الأمة فراسة، وبعده عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- ووقائع فراسته مشهورة، فإنه ما قال لشيء: (أظنه كذا) ، إلا كان كما قال، ويكفي في فراسته موافقتُه رَبَّه في المواضع المعروفة…
وأصل هذا النوع من الفراسة من الحياة و النور، اللَّذَيْنِ يهبهما اللَّـه لمن يشاء من عباده ؛ فيحيا القلب بذلك، ويستنير؛ فلا تكاد فراسته تخطئ. قال اللَّـه تعالى: {أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّـلُمَـاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا}( 12)..


الفراسة الثانية: فراسة الرياضة، والجوع، والسهر، والتخلي. فإن النفس إذا تجردت عن العوائق صار لها من الفراسة والكشف بِحَسَبِ تجردها، وهذه فراسة مشتركة بين المؤمن والكافر، ولا تدل على إيمان ولا على ولاية، وكثير من الجهال يغتر بها، وللرهبان فيها وقائع معلومة، وهي فراسة لا تكشف عن حق نافع، ولا عن طريق مستقيم، بل كشفها جزئي، من جنس فراسة الولاة، وأصحاب تعبير الرؤيا، والأطباء، ونحوهم. وللأطباء فراسة معروفة، مِن حِذْقـهم في صناعتهم، ومَن أحب الوقوف عليها، فليطالع تاريخهم، وأخبارهم. وقريبٌ من نصف الطب فراسة صادقة، يقترن بها تجربة…


الفراسة الثالثة : الفراسة الـخَلْقية، وهي التي صنف فيها الأطباء وغيرهم واستدلوا بالخَلْق على الخُلُق؛ لما بينهما من الارتباط الذي اقتضته حكمة اللَّـه، كالاستدلال بصغر الرأس الخارج عن العادة على صغر العقل، وبكبره، وبسعة الصدر، وبُعْد ما بين جانبيه على سعة خُلق صاحبه، واحتماله، وبسطته، وبضيقه على ضيقه، وبجمود العين وكلال نظرها على بلادة صاحبها، وضعف حرارة قلبه، وبشدة بياضها مع إشرابه بحمرة -وهو الشَّكَل- على شجاعته، وإقدامه، وفطنته، وبتدويرها مع حمرتها وكثرة تقلبها على خيانته، ومكره، وخداعه. ومعظم تعلق الفراسة بالعين ؛ فإنها مرآة القلب، وعنوان ما فيه، ثم باللسان؛ فإنه رسوله وترجمانه. وبالاستدلال بزرقتها مع شقرة صاحبها على رداءته، وبالوحشة التي ترى عليها على سوء داخله وفساد طويته، وكالاستدلال بإفراط الشعر في السبوطة على البلادة، وبإفراطه في الجعودة على الشر، وباعتداله على اعتدال صاحبه.
وأصل هذه الفراسة أن اعتدال الخِلْقَةِ والصورة هو من اعتدال المزاج والروح، وعن اعتدالها يكون اعتدال الأخلاق والأفعال، وبحسب انحراف الخلقة والصورة عن الاعتدال يقع الانحراف في الأخلاق والأعمال، هذا إذا خُلِّيَتِ النفسُ وطبيعتها…


وفراسة المتفرس تتعلق بثلاثة أشياء : بعينه، وأذنه، وقلبه. فعينُه للسيماء والعلامات. وأذُنه للكلام، وتصريحه وتعريضه، ومنطوقه ومفهومه، وفحواه وإشارته، ولحنه وإيمائه، ونحو ذلك. و قلبُه للعبور والاستدلال من المنظور والمسموع إلى باطنه وخفيه، فيَعْبُر إلى ما وراء ظاهره، كعبور النَّقَادِ من ظاهر النقش والسِّكة إلى باطن النقد، و الاطلاع عليه، هل هو صحيح أو زغل، وكذلك عبور المتفرس من ظاهر الهيئة و الدَّل إلى باطن الروح والقلب، فنسبة نقده للأرواح من الأشباح كنسبة نقد الصَّيْـرَفِي، ينظر للجوهر من ظاهر السكة والنقد…
وللفراسة سببان:


أحدهــما: جودة ذهن المتفرس، وحِدَّةُ قلبه، وحسن فطنته.


والثــــاني : ظهور العلامات والأدلة على المتفرَّس فيه. فإذا اجتمع السببان، لم تكد تخطئ للعبد فراسة، وإذا انتفيا لم تكد تصح له فراسة، وإذا قوي أحدهما وضعف الآخر كانت فراسته بَيْنَ بَيْنَ.


وكان إياس بن معاوية من أعظم الناس فراسة، وله الوقائع المشهورة، وكذلك الشافعي - رحمه اللَّـه- وقيل: إن له فيها تآليف. ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه اللَّـه - أمورا عجيبة، وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم. ووقائع فراسته تستدعي سِفرا ضخـما… إلى آخر كلام ابن القيم في «مدارج السالكين» .


1 - الترمذي (3127) وغيره، وهو حديث لا يصح مرفوعا، وإنما هو قول عمرو بن أبي قيس: كان يقال: اتقوا… فذكره. انظر العقيلي (4/129).
2 - سورة الحجر: آية (75).
3 - البزار (4/ 3632) «كشف الأستار» و«مسند» الشهاب (2/ 1005، 1006) وابن جرير في «التفسير» (13/ 46 حلبي).
4 - مادة (ف ر س).
5 - انظر (2/ 482 ) .
6 - سورة محمد: الآية (30).
7 - البخاري (2458، 2680، 6967، 7169، 7181، 7185) ومسلم (1713).
8 - الطبري (12/ 176) و«مصنف» ابن أبي شيبة (14/ 574) وابن أبي حاتم (12/ 81، 221) والحاكــم (2/345،3 /90) والطـــبراني فـي «الكــبير» (9/185) وابــن كــثير فـي «التفــسير» (4/ 306).
9 - سورة يوسف: الآية (21).
10 - سورة القصص : الآية (26).
11 - سورة القصص: الآية (9) .
12 - سورة الأنعام: الآية (122).

المفتي : عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل

التصنيف الموضوعي : الحديث الشريف

مصدر الفتوى :فتاوى الشيخ عبدالله بن عقيل

http://www.islammessage.com/islamww/...ab863a0e7961c0



 توقيع : صارخ بصمت















آخر تعديل صارخ بصمت يوم 24-03-2007 في 10:21 PM.
رد مع اقتباس
قديم 21-12-2006   #2
لمى
^^ وردة عائلية ^^


الصورة الرمزية لمى
لمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 25
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 31-01-2008 (05:36 PM)
 المشاركات : 553 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 2871 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 14
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



سلام عليكم ...

شكراااا ياصارخ بصت عالموضووع الجيد ..

ونستنى جديدك ..



 
 توقيع : لمى



مرسي ياأحلى بطوطة على أحلى توقيع







أحلى لولي

(( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لااله الا انت استغفرك واتوب اليك ))



رد مع اقتباس
قديم 22-12-2006   #3
صارخ بصمت
عـضـو ذهـبـي


الصورة الرمزية صارخ بصمت
صارخ بصمت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 21-05-2008 (12:33 PM)
 المشاركات : 1,386 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 2954 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 40
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اهئ اهئ

والله خنقتني العبرة يا ستي

مني عارف ايش اقلك

ابغ اشكرك على ردك تسلمي والله

خفت ان الموضوع هادا يلحق الموضو اللي قبلو ومحد يرد

والله اشكرك كتيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر يا اختي على ردك

يعطيكي الف عافية


 

رد مع اقتباس
قديم 23-12-2006   #4
افتنان ابراهيم حلواني
^^ وردة عائلية ^^


الصورة الرمزية افتنان ابراهيم حلواني
افتنان ابراهيم حلواني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 34
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 30-01-2012 (01:10 AM)
 المشاركات : 2,745 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 2863 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 116
لوني المفضل : Cadetblue
Talking اهلين صارخ بصمت..



سلاااااااااااااام صارخ بصمت ....
ترى موضوعك مررررررررررررة حلو بس يبغالك شوية تجدد من اسلوبك...
لكن عموما الموضوع في حد ذاته ممتاز.....وحلو وتسلم يدك عليه...
ونتمنى انك تتحفنا بمواضيعك الحلوة.....ولا تزعل ترى مرررررررات كتيرتسير فينا....
يعطيك الف عافية....


 
 توقيع : افتنان ابراهيم حلواني



رد مع اقتباس
قديم 24-12-2006   #5
صارخ بصمت
عـضـو ذهـبـي


الصورة الرمزية صارخ بصمت
صارخ بصمت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 21-05-2008 (12:33 PM)
 المشاركات : 1,386 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 2954 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 40
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اجدد في اسلوبي ؟

كيف يعني ؟

>>>احس يبالي دروس خصوصية

لا من جد يا ريت تشرحيلي ايش قصدك ؟

وبصراحة أشكرك على صراحتك معايا

يعطيكي العافية

واشكرك عل ردك لموضوعي


 

رد مع اقتباس
قديم 24-12-2006   #6
افتنان ابراهيم حلواني
^^ وردة عائلية ^^


الصورة الرمزية افتنان ابراهيم حلواني
افتنان ابراهيم حلواني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 34
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 30-01-2012 (01:10 AM)
 المشاركات : 2,745 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 2863 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 116
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



سلااااااااام يا أخ صارخ بصمت...
لمن اتكلمت كنت اقصد انك تجدد في نمط مواضيعك...فهمتني؟؟؟؟
يعني مرة تكون شي علمي ومرة تكون ادبي...ومرة توجيهي هههههههه
المهم غير مواضيعك في جميع الاتجاهات.....
اقصد كمان لا تخلي رد الناس على الموضوع عقبة في طريقك...وشكرا..


 

رد مع اقتباس
قديم 24-12-2006   #7
جمال شقدار
المشرف العام


الصورة الرمزية جمال شقدار
جمال شقدار غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Jan 2006
 أخر زيارة : منذ 9 ساعات (12:06 PM)
 المشاركات : 3,646 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 فترة الإقامة : 3186 يوم
 الإقامة : مكة المكرمة
 البرج : الحمل
 زيارات الملف الشخصي : 2527
لوني المفضل : Darkgoldenrod
افتراضي



.........

موضوع مهم أخي الكريم صارخ بصمت .. وهو ذو علاقة قوية بموقعنا ، بارك الله فيك ونفع بماتكتب وتنقل ..

أسمح لي بإضافة ملاحظة على ماقالته افتنان ، وذلك بالإهتمام بتنسيق الموضوع ونوع الخط والألوان حتى يظهر المنتج المفيد مثل مواضيعك بشكل جذاب وجميل ..

جمّل الله حالك وأيامك بكل خير .

تحياتي .


 
 توقيع : جمال شقدار

..........

قدرك عليكَ أن تسعى لاختياره .. فإن لم يكن فهّو سيختارك


رد مع اقتباس
قديم 25-12-2006   #8
صارخ بصمت
عـضـو ذهـبـي


الصورة الرمزية صارخ بصمت
صارخ بصمت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 21-05-2008 (12:33 PM)
 المشاركات : 1,386 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 2954 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 40
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اختي افتنان

وبش مهندس جمال

اشكركم من كل قلبي على نصحكم وتوجيهكم الصادق

يعطيكم الف عافية,,,

الله يوفقكم دنيا واخرة


 

رد مع اقتباس
قديم 25-12-2006   #9
ضياء حلواني
عضو من العائلة


الصورة الرمزية ضياء حلواني
ضياء حلواني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 35
 تاريخ التسجيل :  Nov 2006
 أخر زيارة : 07-06-2011 (01:27 PM)
 المشاركات : 242 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 2862 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 13
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



..:السلام عليكم:..

فعلاً أخوي صارخ..موضوع مفيد...
..
...
وأؤيد خالي جمال في فكرته..
..
...



 
 توقيع : ضياء حلواني

..any moment

...everything can change

..for a minute

..all the world can wait

...let go of your yesterday


رد مع اقتباس
قديم 25-12-2006   #10
fofo2m
^^ وردة شذية ^^


الصورة الرمزية fofo2m
fofo2m غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 85
 تاريخ التسجيل :  Dec 2006
 أخر زيارة : 12-12-2007 (09:32 AM)
 المشاركات : 187 [ + ]
 التقييم :  10
 فترة الإقامة : 2842 يوم
 زيارات الملف الشخصي : 0
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



تصدق
-
عيوني طلعت من القراية
-
بس موضوع مهم
-
وروعة


 
 توقيع : fofo2m


-
-
-


رد مع اقتباس
رد

أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 09:14 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2014, Tranz By Almuhajir
هذا الموقع يتسخدم منتجات Weblanca.com
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2014 DragonByte Technologies Ltd.